Page 52 - web
P. 52

‫محطات عربية‬

‫على اللوحات المعدنية ومطابقتها مع قاعدة بيانات‬                  ‫على التحليل والتفكير واتخاذ القرار‪ ..‬ومن هذا المنطلق‬
‫المركبات المركزية؛ حيث تقوم المنصة تلقائًًيا بتحليل صورة‬        ‫حرصت وزارة الداخلية المصرية على تحقيق سياسات السلامة‬
‫المركبة والتعرف عما إذا كان سائقها يلتزم بقواعد وآداب‬           ‫المرورية من خلال تبني كافة الخطط والبرامج والإجراءات‬
‫المرور‪ ،‬كما تقوم المنصة تلقائًًيا بإدراج المخالفة بقاعدة‬        ‫اللازمة للوقاية من وقوع حوادث المرور أو الحد من جسامتها‬
‫بيانات المخالفات المركزية وإرسال المخالفات لحظًًيا إلى مركز‬     ‫لضمان سلامة الفرد والممتلكات الخاصة والعامة‪ ..‬حيث‬
‫معلومات النيابة العامة معززة بكافة البيانات المطلوبة‬            ‫تتضمن تلك الإجراءات استخدام العديد من التقنيات الحديثة‬
‫لاتخاذ الإجراءات حيالها والتي تقوم بدورها بإرسال رسالة‬          ‫التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي في إدارة الحركة المرورية‬
‫نصية لمالك المركبة لإعلانه بالمخالفة المرتكبة في حينه‬           ‫عبر منظومة متكاملة تعتمد على رصد وتحليل أنماط المرور‬
                                                                ‫وسير حركة المركبات والتنبؤ بالمشكلات قبل حدوثها‪ ،‬وكذا‬
     ‫مع منحه إمكانية التصالح خلال الفترة المقررة قانوًًنا‪.‬‬      ‫فرض وإنفاذ القانون من خلال إنشاء قاعدة بيانات مخالفات‬
‫منظومة الهوية الرقمية للمركبات (‪ :)RFID‬تم استحداث‬               ‫ذاتية التحديث يتم تغذيتها من خلال القنوات والأدوات التالية‪:‬‬
‫منظومة التعرف على الهوية الرقمية للمركبات باستخدام‬              ‫منظومة الرادارات عالية الدقة‪ :‬تم استحداث أجهزة‬
‫موجات الراديو؛ حيث يتم قراءة بيانات الملصق الإلكتروني‬           ‫رادارات عالية الدقة ومزودة بكاميرات التعرف الإلكتروني على‬
‫المشفر الموجود على زجاج المركبة بالقارئ المخصص‬                  ‫اللوحات (‪ )ANPR‬ونشرها على كافة الطرق الرئيسة والمحاور‬
‫لذلك‪ ،‬وتحديد الهوية الرقمية‪ ،‬ويتم التعرف على اللوحات‬            ‫المرورية طبًًقا لخطة نشر اعتمدت على مقومات من بينها‬
‫المعدنية للمركبة باستخدام كاميرات التعرف وقراءة‬                 ‫(وقوع حوادث السرعة ـ أحجام الحركة) ويتم تشغيل هذه‬
‫البيانات فضاًلا عن تحديد سرعة المركبات حال مرورها من‬            ‫المنظومة من خلال منصة موحدة (‪ )PLATFORM‬بمركز‬
‫بوابات التعرف‪ ،‬وقد تم تزويد بعض الطرق الرئيسية وبعض‬             ‫معلومات الإدارة العامة لنظم معلومات المرور وبشبكتها‬
                                                                ‫المؤمنة‪ ،‬وهذه المنصة مزودة بأنظمة التعرف الإلكتروني‬
                     ‫الأماكن الهامة والحيوية بتلك البوابات‪.‬‬
‫الدورية الذكية (‪ :)SMART PATROL‬جهزت وزارة الداخلية‬
‫المصرية سيارات في مجال الرصد الأمني والمروري لتعمل‬
‫(دورية مرورية ذكية) تم تشغيلها على الطرق السريعة‪،‬‬
‫وتحتوي كل سيارة على (كاميرات ‪ ANPR‬لقراءة بيانات اللوحات‬
‫المعدنية ـ كاميرات فيديو لمراقبة مباشرة حية بمحيط‬
‫المركبة ـ رادار لمراقبة السرعة ـ شاشة عرض بيانات داخل‬
‫المركبة مرتبطة بقاعدة بيانات المرور تمكن عنصر الشرطة‬
‫من إجراء مسح وفحص للمركبات أثناء الحركة والتوقف‬
‫ورصد المركبات المخالفة للسرعة‪ ،‬والتعرف الإلكتروني على‬
‫لوحاتها وتسجيل مخالفة لها أثناء مرور المركبات عليها؛‬
‫تمهيًًدا لإرسال تلك المخالفات لمركز معلومات الإدارة‬
‫العامة لنظم معلومات المرور الذي يرسلها لحظًًيا للنيابة‬

                                                  ‫العامة)‪.‬‬
‫تسجيل المخالفات من خلال الأجهزة اليدوية المحمولة‬
‫‪ :PDA‬تم تطوير برنامج لتسجيل المخالفات إلكترونًًّيا‬
‫بقاعدة بيانات المخالفات المركزية‪ ،‬كما يقوم التطبيق‬
‫بإصدار إيصالات سحب للتراخيص أو تصالح فوري حسب نوع‬
‫المخالفة‪ ،‬فضاًلا عن قراءة تراخيص القيادة والتسيير إلكترونًًّيا‬
‫لسهولة تسجيل المخالفات ومنع حدوث أخطاء في إدخال‬

                                                   ‫البيانات‪.‬‬

                                                                                                                             ‫‪52‬‬
   47   48   49   50   51   52   53   54   55   56   57